تحميل كتاب مشكلة الفيزياء pdf لـ لي سمولن

تحميل كتاب مشكلة الفيزياء : نهضة نظرية الأوتار وانحدار العلم وما يأتي لاحقا pdf


المؤلف                    : لي سمولن

اللغة                       : العربية

دار النشر                : المركز القومي للترجمة

سنة النشر             :  2016

عدد الصفحات        : 624

نوع الملف              : PDF

حول الكتاب
هذا الكتاب المبدع يرى أن الفيزياء؛ وهي أساس كل العلوم الأخرى، فقدت طريقها. ‏ لأكثر من قرنين اتسع فهمنا لقوانين الطبيعة بسرعة. لكن الآن رغم أفضل جهودنا لم تعد تعرف من هذه القوانين أكثر مما كنا نعرف في سبعينيات القرن الماضي . لماذا أصبحت الفيزياء في أزمة؟ وما الذي يمكننا فعله تجاه ذلك؟ إحدى المشكلات الرئيسية هي نظرية الأوتار وهي محاولة طموحة لصياغة نظرية “كل شيء” التي تفسر الجسيمات والقوى في الطبيعة وكيف نشاً الكون. وبجسيماتها الجديدة الغريبة والأكوان المتوازية ؛ استحوذت نظرية الأوتار على خيال الجمهور وجذبت الكثير من علماء الفيزياء .

لكن كما يكتشف هذا الكتاب هناك خلل عميق في النظرية: لم يتم اختبار أي جزء منها ولا يعرف أحد كيف يمكن اختبارها . وبالفعل ؛ يبدو أن النظرية تأتي على هيئة عدد لا ينتهي من النسخ؛ مما يعني أنه لن تكون هناك أبدا أية تجربة للبرهنة على خطئها. و كنظرية علمية فإنها تفشل. ولأنها حصلت على نصيب الأسد في التمويل ، فإنها جذبت أفضل العقول وعاقبت علماء الفيزياء الشباب؛ لأنهم اتبعوا طرقا أخرى وهي تجر بقية الفيزياء إلى أسفل معها.

بوضوح وحماس ومسئولية يصف سمولن في هذا الكتاب نهوض نظرية الأوتار وسقوطها ويلقي نظرة فاتنة على ما سيحل محلها. ولقد بدأت جماعة من علماء النظرية الشباب في تطوير أفكار مثيرة للاهتمام قابلة للاختبار في ما لا يشبه نظرية الأوتار.

ما تقييمك للكتاب

/ 5. التقييمات:

كتب ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *