تحميل كتاب مصر الخديوي : نشأة البيروقراطية الحديثة pdf لـ ف. روبرت هنتر

تحميل كتاب مصر الخديوي : نشأة البيروقراطية الحديثة (1805-1879) pdf

المؤلف                    : ف. روبرت هنتر

اللغة                       : العربية

دار النشر                : المجلس الأعلى للثقافة

سنة النشر             :  2005

عدد الصفحات        : 349

نوع الملف              : PDF

حول الكتاب
هذا الكتاب يبحث في نخبة مصر البيروقّراطية ؛ التي وضع لبناتها الأولى محمد على باشا لتتصدى لإنجاز مشروعاته الطموحة ؛ وتحكم قبضته . على موارد مصر وأهلها . وقد تابعت هذه النخبة تطورها على عهد خلفاء محمد على ؛ وبصفة خاصة الخديوي إسماعيل الذى بلغت في عهده أوج تطورها .

ويتتبع المؤلف – في هذا الكتاب – المسيرة الشخصية والوظيفية لأفراد هذه المجموعة المتميزة من كبار موظفي مصر ؛ مستعينًا بالمصادر المنشورة والوثائق غير المنشورة . خاصة ملفات خدمتهم وما يرد بوثائّق خارجية الدول الأوروبية المعنية بالمسألة المصرية بشأن هذه الشخصيات .

وهو يتناول بالتفصيل مسيرة ستة من أبرز شخصيات هذه المجموعة والأدوار المختلفة التي لعبتها خلال خدمتها الوظيفية . وهذه الشخصيات هي : علي مبارك باشا ومحمد سلطان باشا وإسماعيل صديق باشا (المفتش) ومحمد شريف باشا ومصطفى رياض باشا ثم نوبار باشا .

وهو يركز – بصفة خاصة – على موقّف أفراد هذه النخبة ٠‏ الذين كانوا أداة الحاكم في فرض استبداده المُطلق على البلاد والعباد , خلال أزمة الديون؛ والتي ترتب عليها تدخل الدول الأوروبية في شئون مصر وانتهت باحتلال البلاد من قبل بريطانيا عام 1882 ؛ فقد انقسمت الجماعة بين معارض عنيد للتدخل ومؤيد متحمس له ؛ بل إن البعض ذهب إلى حد حث هذه الدول على إقصاء إسماعيل عن الحكم .

والكتاب ؛ بالمنهج الذى اتبعه وما توفر له من وثائق ومصادر لم تتح لمن سبقوه في دراسة هذه الفترة ؛ يعد جديدًا ومحاولة لوضع أسس جديدة لتناول موضوع نخبة مصر البيروقراطية – السياسية التي قدمت الكثير لتطوير وجه الحياة في مصر .

كتب ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *