تحميل كتاب مقابلة الدافعية : تهيئة الأفراد للتغيير Pdf لـ وليام ميلر وستيفن رولنيك

تحميل كتاب مقابلة الدافعية : تهيئة الأفراد للتغيير Pdf


المؤلف                    : وليام ميلر وستيفن رولنيك

اللغة                       : العربية

دار النشر                : المركز القومي للترجمة

سنة النشر             :  2012

عدد الصفحات        : 696

نوع الملف              : PDF

حول الكتاب
  يعد التغيير من أهم المكونات التي برزت في صراع الكائنات الحية ضد الاندثار, حيث بدا التغيير بوصفه خط الدفاع الأول للكائن الحى ضد كوارث الطبيعة وتقلباتها.

والإنسان من أحوج الكائنات الحية إلى التغيير، فبالإضافة إلى العوامل الطبيعية يتعرض الإنسان دون باقي الكائنات الحية إلى عوامل اجتماعية ونفسية تجعله أكثر حاجة للتغيير وللتوافق الإيجابي مع هذه العوامل.

وتتجلى حاجة الإنسان للتغيير أكثر ما يكون عند مواجهة المشقة المتعلقة بالاضطرابات عمومًا والاضطرابات النفسية الاجتماعية بصفة خاصة؛ حيث لا يبقى في كثير من الأحيان – لدى المرء بديل عن التغيير كي يتعايش مع الاضطراب أو يتخلص منه؛ ومن ثم تصبح طرق التغيير وأساليبه الفعالة والمشروعة هي الهدف المنشود لكثير من الراغبين في مساعدة ذوي الحاجة للتغيير ممن يواجهون اضطرابا ما.

يتناول ميلر ورولنيك وآخرون من خلال هذا الكتاب إحدى طرق التغيير التي أثبتت فعاليتها وكفاءتها وهى مقابلة الدافعية؛ وهى مبنية في هذا الكتاب على فلسفة رائّد العلاج المتمركز حول العميل. وهو كارل روجرز ، وبالتالي يؤكد مؤلفو الكتاب في تناولهم للتغيير من خلال مقابلة الدافعية على ثلاث من القيم الإنسانية التي لابد أن تكون في قمة هرم القيم الخاص بناء ونحن نسعى إلى التغيير.

ما تقييمك للكتاب

/ 5. التقييمات:

كتب ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *