تحميل كتاب من التراث إلى ما بعد الحداثة pdf لـ فدوى مالطي دوجلاس

تحميل كتاب من التراث إلى ما بعد الحداثة pdf


المؤلف                    : فدوى مالطي دوجلاس

اللغة                       : العربية

دار النشر                : المركز القومي للترجمة

سنة النشر             :  2009

عدد الصفحات        : 374

نوع الملف              : PDF

حول الكتاب
إن عمل فدوى مالطي دوجلاس أقرب إلى المدرسة البنيوية التي تأثرت بأبرز كتاباتها فكانت استمرارا للأفق الذى سبقتها إليه إنجازات كاثرين بيتسون وكمال أبوديب وعدنان حيدر, ولكنها مضت في اتجاه خاص بها يعد إضافة متميزة داخل مجال دراسات الأدب العربي في الولايات المتحدة. ولم يكن من المصادفة – والأمر كذلك – أن تكتب باللغة العربية عن «البنيوية والنص التراثي العربي» عارضة أهم الاعتراضات على المنهج البنيوي. متولية الرد على هذه الاعتراضات بما يؤكد إيمانها بجدوى المنهج البنيوي. ويبرر في الوقت نفسه للدراسات التي كتبتها بالإنجليزية؛ ونشرت ترجمتها باللغة العربية. في كتاب «بناء النص التراثي: دراسات في الأدب والتراجم». وقد صدر عن الهيئة العامة للكتاب سنة 1985.

ولكن بقدر ما يكشف كتاب «بناء النص التراثي» عن دين فدوى مالطي للبنيوية. في مدى تطبيقها على التراث النثري الذي اعتنت به فدوى دوجلاس عناية متميزة.

وبدأت حياتها العلمية بالتخصص فيه. فإن أساليب التحليل المستخدمة في بحوث الكتاب تكشف عن مرونتها العقلية التي دفعتها إلى مجاوزة البنيوية والإفادة من اتجاهات ما بعد البنيوية. وهو الأمر الذي لابد من أن يلفت انتباه القارئ للكتاب الذي أقدم له. خصوصا من حيث الحرص على مقاربة ما تراه المؤلفة تجليات «ما بعد الحداثة» في الإبداع العربي «المصري» المعاصر من ناحية. وبواسطة منظور يجاوز البنيوية إلى ما بعدها من المناهج التي أفادت منها فدوى في توسيع المنظور البنيوي؛ بل في مجاوزته إذا شئنا الدقة.

مناقشة الكتاب    تحميل الكتاب

ما تقييمك للكتاب

/ 5. التقييمات:

كتب ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *