تحميل كتاب المكتبة الهجلية الدراسات: المنهج الجدلي عند هيجل (المجلد الأول) pdf لـ إمام عبد الفتاح إمام

تحميل كتاب المكتبة الهجلية الدراسات: المنهج الجدلي عند هيجل (المجلد الأول) pdf


المؤلف                    : إمام عبد الفتاح إمام

اللغة                       : العربية

دار النشر                : مكتبة مدبولي

سنة النشر             : 1996

عدد الصفحات        : 988

نوع الملف              : PDF

حول الكتاب
هذا هو المجلد الأول من “الدراسات الهيجلية” وهو يُضم ثلاثة كتب هي: المنهج الجدلي عند هيجل؛ دراسات هيجلية. دراسات في الفلسفة السياسية عند هيجل. والكتاب الأول دراسة لمنطق هيجل الذي يعد بمثابة الأساس في بناء المُذهب؛ فالسير الجدلي للروح الذي نراه في فلسفة الطبيعة – أو في حركة التاريخ أو مسار الفن والدين.. إلخ – يعرضه المنطق في صورة مبادئ مجردة هي التي استخرج منها الماركسيون ثلاثة مبادئ رئيسية؛ على نحو ما سيرى القارئ في ثنايا الكتاب ولا سيما الفصل الخاص بالجدل الماركسي.

أما دراسات هيجلية. فهو يشتمل على أربع مجموعات منوعة تحاول تبسيظ الأفكار الهيجلية الصعبة دون الإخلال بمضمونها وهي تبدأ بدراسة حول “ثورية المثالية الهيجلية” وتطرح سؤالاً هاماً هو أكانت المثالية الهيجلية تدعو حقاً إلى عبادة الواقع, وتعمل على التمسك بالوضع الراهن, وبالتالي تعوق التقدّم والتطور؟! وترفض هذا الادعاء.

ثم في المجموعة الثانية (هيجل… والفلاسفة؛ هناك دراسة لعلاقة هيجل بكثير من الفلاسفة: كيركجور وأرسطو وكانط… إلخ؛ ثم تنتهي بمعجم بأهم “المصطلحات الهيجلية” ؛ أما الكتاب الثالث والأخير فهو يضم جانباً من الكتابات السياسية المبكرة مثل: مقال هيجل عن “دستور ألمانيا” , والمتأخرة مثل “هيجل والثورة الفرنسية” ؛ “هيجل والمجتمع البرجوازي” وأخيراً “بومة منيرفا”.

مناقشة الكتاب    تحميل الكتاب    

ما تقييمك للكتاب

/ 5. التقييمات:

كتب ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *