تحميل كتاب يوحنا الأرمني وأيقوناته القبطية pdf لـ مجدي جرجس

تحميل كتاب يوحنا الأرمني وأيقوناته القبطية : فنان في القاهرة العثمانية pdf


المؤلف                    : مجدي جرجس

اللغة                       : العربية

دار النشر                :المجلس الأعلى للثقافة

سنة النشر             : 2008

عدد الصفحات        : 240

نوع الملف              : PDF

حول الكتاب
لزائر للكنائس القديمة بالقاهرة سواء في حارة الروم، أو حارة زويلة، أو كنائس منطقة مصر القديمة، سيدهش بالكم الكبير للأيقونات الرائعة التي تزين حوائطها، وأحجبة الهياكل، وإذا تأمل ملياً الكتابات والتواريخ المسجلة على هذه الأيقونات سيدهش بالأكثر، كون أن معظم هذه الأيقونات يعود إلى القرن الثامن عشر الميلادي! ومن بين الأسماء المسجلة على هذه الأيقونات سيجد أن أكثرهم تكراراً على الإطلاق اسم “حنا الأرمني”!
“حنا الأرمني” فنان عاش في مصر في القرن الثامن عشر (توفى 27 يوليو/تموز 1786)، ينتمى إلى جالية أرمنية استقرت في القاهرة منذ زمن بعيد (القرن العاشر الميلادي)، وأسهمت في نواح متعددة من الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية أيضاً، وتفاعلت واندمجت مع المجتمع المصري (وبخاصة مع القبط) إلى درجة أن يتبوأ أحد أعضائها المكانة الأولى بين رسامي الأيقونات القبطية. فعلى الرغم من وجود عدد من رسامي الأيقونات في تلك الفترة، مصريين وأرمن وشوام وأروام، فإن حنا الأرمني هو أكثرهم شهرة، وأغزرهم إنتاجاً.
وهذا الكتاب “يوحنا الأرمني وأيقوناته القبطية.. فنان في القاهرة العثمانية” الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب للباحث مجدي جرجس موضوعه حنا الأرمني، أو ظاهرة حنا الأرمني، وهو محاولة لتفسير ظاهرة الكم الكثيف من الأيقونات التي أنتجت في القرن الثامن عشر بشكل عام، ودراسة شخصية حنا الأرمني بشكل خاص.

مناقشة الكتاب    تحميل الكتاب    

ما تقييمك للكتاب

/ 5. التقييمات:

كتب ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *