GuidePedia Your SEO optimized title
الرئيسية » , , , » تحميل كتاب استراتيجية التأويل الدلالي عند المعتزلة pdf لـ هيثم سرحان

تحميل كتاب استراتيجية التأويل الدلالي عند المعتزلة pdf لـ هيثم سرحان

كتاب استراتيجية التأويل الدلالي عند المعتزلة pdf

عنوان الكتاب: استراتيجية التأويل الدلالي عند المعتزلة pdf


المؤلف: هيثم سرحان


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: نادي تراث الإمارات


الطبعة: الأولى 2012 


عدد الصفحات: 258


حجم الكتاب : 2.8 ميغا



حول الكتاب
هذا عمل يروم دراسة نظرية تأويلية متميزة ومتمايزة من جهة، وإشكالية ومثار خلاف من جهة أخرى، هي نظرية التأويل عند المعتزلة، التي يزعم البحث منذ عنوانه أنها نظرية ذات طبيعة محددة؛ إذ إنها تندرج في وصف معين هو التأويل الدلالي، وإن كانت، بحكم طبيعتها، انعكاسا لقوانين معرفية متعددة. لذلك، فإن هذا العمل يسعى إلى رصد هذه القوانين والوقوف على خصائصها الإجرائية.
 وعلى الاختلاف قبل التشابه ينصب هدف هذا العمل وبكليهما ينشغل، سالكا في ذلك سبيلا هي الأنسب بين السبل المنهجية والأقدر على الكشف والإضاءة؛ لأنها الأكثر انسجاما مع المقترحات التي سنتها نزعة التجريب المتمثلة في إعادة التوصيف والاعتماد على الأنظار التقابلية.
 وتحاول الدراسة الإجابة على سؤال جوهري مفاده، ماهي الثوابت الرئيسة التي اعتمدها المعتزلة في ترسيخ نظريتهم التأويلية؟ وما هي المزية التي تتمتع بها هذه الثوابت؟
 الدراسة قائمة على مفترض مفاده، أن المعتزلة قد عولوا في تأسيس منطلقاتهم وأصولهم الخمسة، على مجموعة ثوابت ينبغي على أية ممارسة تأويلية أن تستند عليها. وبموجب هذا المفترض فإن هذا العمل مسخر للبحث في العلاقة القائمة بين هذه الثوابت والنص المدروس.
كما أن لهذه الدراسة إجابات على الأسئلة المتعلقة بالجانب المنهجي الذي تثيره نظرية التأويل والأسئلة المرتبطة بالشغل اللساني وما يتعلق به من تصورات.

تم تحميل الكتاب من مكتبة طريق العلم

 
© جميع الحقوق محفوظة 2017 لـمكتبة طريق العلم