GuidePedia Your SEO optimized title
الرئيسية » , , » تحميل كتاب الأزهر في الأرشيف المصري وثائق من القرنين التاسع عشر والعشرين pdf لـ أ.د. محمد على حله

تحميل كتاب الأزهر في الأرشيف المصري وثائق من القرنين التاسع عشر والعشرين pdf لـ أ.د. محمد على حله

كتاب الأزهر في الأرشيف المصري

عنوان الكتاب: الأزهر في الأرشيف المصري وثائق من القرنين التاسع عشر والعشرين pdf


المؤلف: أ.د. محمد على حله 


المترجم / المحقق: غير موجود


الناشر: دار الكتب والوثائق القومية 


الطبعة: 2015 م


عدد الصفحات: 532 


حجم الكتاب : 10.5 ميغا



حول الكتاب
هو عمل علمي مهم ينشر فيه الأستاذ الدكتور محمد علي حله مجموعة منتقاة من وثائق الأزهر الشريف، وترجع أهمية هذا الكتاب إلى ثلاثة عوامل : أولها أهمية المؤسسة التي تتناولها الوثائق، وهي هنا الأزهر الشريف بتاريخه الطويل والعريق، حيث لعب دور المنارة العلمية، ومنبع الوسطية، والمرجعية الأولى لأهل السنة في العالم السنة في العالم الإسلامي على مدى اكثر من ألف عام، كما قاد الحركة الوطنية في مصر، وساهم في التطور السياسي والاجتماعي والعلمي للبلاد. والعامل الثاني هو ان جامع الوثائق أستاذ بجامعة الأزهر يعلم تاريخه ودوره، وعاش في أروقته دهرا طويلا.
 أما العامل الثالث فهو الوثائق المنتقاة نفسها، فهي وثائق أصلية من مقتنيات دار الوثائق القومية، وهي مجموعة متميزة ومتنوعة، تغطي تاريخ الأزهر في القرنين التاسع عشر والعشرين، وهي ليست مجموعة صغيرة على أية حال فهي تعد بالمئات، مما يحقق أحد أهم أهداف سلسلة ''دراسات وثائقية'' وهو إتاحة الوثائق إلى الباحثين أينما كانوا دونما حاجة إلى زيارة دار الوثائق القومية. ولم يكتف الدكتور محمد حله بنشر تلك الوثائق، بل قدم لها بدراسة مطولة شرح فيها آلية الانتقاء، ومنهج النشر وأهمية الوثائق المنتقاة والتعريف بها.
 وقد تنوعت موضوعات الوثائق بحيث تغطي جوانب متعددة من تاريخ هذه المؤسسة العريقة، وأهم تلك الموضوعات: وثائق قوانين الإصلاح وإعادة تنظيم الجامع الأزهر، ووثائق مجلس إدارة الأزهر ومجلس الأزهر الأعلى، وكذلك وثائق خاصة بشيوخ الأزهر وعلمائه، وأخرى خاصة بالبعثات العلمية والجاليات الإسلامية في مصر والمؤتمرات الإسلامية، ووثائق خاصة بنظام التعليم في الأزهر وشئون التعليم والطلاب الوافدين، وأخيرا الوثائق الخاصة بدور الازهر وشئون التعليم والطلاب الوافدين، وأخيرا الوثائق الخاصة بدور الأزهر في الحركة الوطنية المصرية. ومن هنا فإن هذا الكتاب يقدم للباحثين في تاريخ الأزهر والحياة الدينية بشكل خاص، وللباحثين في تاريخ مصر الاجتماعي والاقتصادي بشكل عام، مادة تاريخية جديدة كانت مجهولة لأغلبهم سوف تساهم بالتأكيد في تنمية أبحاثهم وترصينها.

تم تحميل الكتاب من مكتبة طريق العلم

 
© جميع الحقوق محفوظة 2017 لـمكتبة طريق العلم